الحياه ابداع

مرحبا بك في منتدى الحياه ابداع

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

الحياه ابداع

منتدى شامل لكل ما يدور حولنا من امور الحياة

    تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    شاطر

    عبير العبير
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات: 16
    تاريخ التسجيل: 24/08/2011

    تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    مُساهمة من طرف عبير العبير في الثلاثاء يناير 10, 2012 9:42 am



    أهلا بكم

    هذا الموضوع عبارة عن محاضرات بتصرف وبعض المعلومات من هنا وهناك

    عن العمارة وتاريخها وعناصر أثرت فيها

    من اطلاعي

    *********************



    نشأة الحركة الحديثة في الفنون والعمارة





    • للتعرف على التطورات والمتغيرات المعمارية عبر العصور والحضارات ، يجب عرض تاريخ الحركة الحديثة من الماضي حتى نهاية النصف الثاني من القرن الثامن عشر


    • وهذه المتغيرات ظهرت من خلال الأشكال والنظريات المعمارية ، حيث تنوعت الأنماط بحسب الزمان والمكان ، وتميزت جميعها بإبراز العلاقة الثابتة للعمارة .


    • ظهرت هذه المتغيرات في لغة العمارة من خلال المدارس المختلفة على سبيل المثال :

    • Baroque

      Neoclassic

      Neogothic

      Eclecticism


    • بدأت الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر عام 1790 , حيث لعبت العوامل الاقتصادية والاجتماعية دورا كبيرا في تغيير معالم المجتمعات .


    • حيث كان لظهور المواد الجديدة ، والأفكار الجديدة في توظيف هذه المواد دورا كبيرا في ظهور الفكر المعماري الجديد والذي مثل الحركة الحديثة ، والتي وظفت المخزون التراثي والثقافي للحضارات القديمة


    • اكتشاف الفحم إنتاج الحديد اختراع الآلة أدى إلى ظهور الصناعة التي كان لها الدور المهم في رسم خطوط الحضارة الصناعية الحديثة ، والتي على أثرها استخدم مصطلح الحركة الحديثة Modern Movement في الفنون والعمارة .


    • تعريف المعماري William Morris(1834-1896) لمفهوم العمارة ، ” أن العمارة هي ذلك الفن الذي يهتم بتطوير احتياجات الإنسان من خلال إدراك العوامل الخارجية التي تحيطه ، والتي لا يمكن تجاهلها لأنها تمثل الحضارة ” . وقال أيضا ” إن الفن الذي نسعى إليه يجب أن يشارك في تذوقه جميع أفراد المجتمع ”


    • وأكد المعماري Walter Gropius (1883-1969) ” أن الحداثة مرتبطة ببرنامج إعادة توزيع الإنتاج الفني وبشكل متساوي لكل أفراد المجتمع ، وحسب متطلبات المجتمع الجديد . ”

    • بدأ مصطلح ”الحداثة ” بعد صدور كتاب المعماري Otto Wagner ” العمارة الحديثة عام 1896 ، حيث حمل هذا المصطلح أهدافا أهمها : أن العمارة هي التعبير الصادق للهيكل الإنشائي من خلال توظيف :
      -المواد المستخدمة
      -الخط
      -الشكل
      -محاكاة الطبيعة


    • أول من استخدم مصطلح العمارة الحديثة المعماري Charles Rennie Mackintosh في رسالة له : ” أن الحركة الحديثة هي حركة حية ، وهي بمثابة الفن الوحيد . وهو ذلك الفن الذي لا يعود إلى فئة قليلة كغاية لتحقيق الشهرة لأسلوب مريح ”.


    عبير العبير
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات: 16
    تاريخ التسجيل: 24/08/2011

    رد: تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    مُساهمة من طرف عبير العبير في الثلاثاء يناير 10, 2012 9:49 am

    تأثير الثورة الصناعية على الفنون والعمارة مع بداية الحداثة


    أولاً :- أصبح العصر يعتمد على العلم والفكر :


    • الاعتماد في حل المشاكل العلمية على التحليل النظري ، واستخدام العلوم المختلفة والتوصل للاختراعات وتطبيقاتها .

    • اصبح تطور العلوم أسرع من تطور الفنون ، فتشكلت هوة ( فجوة ) ما بين العلم والفن ، فأصبح التركيز على العلوم



    ثانياً :- الفصل في المهنة :



    • ظهور الآلة أدى إلى تطور الصناعة والمصانع .

    • أصبحت الآلة بحاجة إلى حيز

    • أصبح المصنع بحاجة إلى خط إنتاج ، وذلك كل مصنع وحسب مواصفاته .

    • مما أدى إلى الحاجة إلى التفكير بحلول مناسبة لكل مصنع ، وتوفير الفراغ المناسب لحركة خط الإنتاج ، وبالتالي أثر ذلك على التشكيل والتكتيل في مبنى المصنع .

    • أصبحت الحاجة إلى وضع تصاميم خاصة للمصانع ، حيث كان من يقرر هذه التصاميم مهندس الآلة نفسه . وبالتالي توسع مبنى المصنع فأصبحت الحاجة لنظام إنشائي ، فظهر المهندس المدني . وبذلك أصبح التوجه إلى الفصل في المهنة



    ثالثاً :- فساد الذوق العام :



    • أصبح منتج الآلة يهتم بالكمية لا بالنوعية ، وبالتالي افتقد للذوق العام مقارنة مع المنتج الحرفي اليدوي ، مما أثر على الفنون بشكل سلبي .

    • اقتحم عمل الآلة في المجال الإنشائي لتنفيذ المشاريع .

    • اقتحمت منتجات الآلة الجوانب المعمارية وخاصة فيما يتعلق بالتفاصيل المعمارية


    رابعاً :-تأثير عصر الآلة على العمارة :



    • دور العامل الاقتصادي في التأثير على الجوانب الجمالية والمعمارية للمباني ، وخاصة فيما يتعلق بالمباني السكنية العامة

    • كان هدف رؤوس الأموال البيع والكسب السريع ، فلم يكن الاهتمام بمساكن العمال وتوفير لهم الحد الأدنى من الاحتياجات اليومية . بعكس الاهتمام الكبير بقصورهم الشخصية ، والصرف والبذخ على الديكورات والزخارف .

    • أدى ذلك إلى افتقاد الثقة بالمهندس المعماري ، واعتمدوا على الأكاديميات والمدارس الفنية في تصميم منازلهم ، والتي كانت تحقق رغباتهم عن طريق استخدام الآلة .

    • وبالتالي تأثرت الثقافات بشكل سلبي وتمت الإساءة للعمارة .
      - ومن أهم المدارس التي اعتمدت على الزخارف والتفاصيل المملة مدرسة البوزار الفرنسية وذلك في بداياتها ،

    • أصبحت الفنون والعمارة في تلك الفترة متخلفة ، مما أدى إلى ظهور مجموعتين من المعماريين :

      مجموعة ذات الموقف السلبي :
      الذين سخطوا على العمارة ، وقالوا أن لا صلة لها بالواقع المعاصر ، ولكن لم يقوموا بأي عمل إيجابي لإيجاد الحلول.

    • مجموعة ذات الموقف الإيجابي :
      اعترفوا بوجود مشكلة ، وبدءوا بالنقد وطرح المشكلة ، وإيجاد الحلول المناسبة لها . مما أدى إلى ظهور عدة تيارات ومدارس أثرت على العمارة الحديثة ، والتي سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع





    عبير العبير
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات: 16
    تاريخ التسجيل: 24/08/2011

    رد: تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    مُساهمة من طرف عبير العبير في الثلاثاء يناير 10, 2012 9:55 am

    الاتجاه الرومانسي




    - بدأ كمحاولة للهروب من الواقع :

    إما من واقع المكان : الهروب من التلوث البيئي في المدن الصناعية والهجرة إلى الريف .

    أو من واقع الزمان : الاستعانة بالحضارات القديمة وأهم عناصرها ومقوماتها المعمارية ، وتقليدها .



    -- ابتدأت الحركة في الأدب والشعر ، وامتدت لتشمل كافة الفنون الأخرى .



    -- ساعد على انتشارها الأعمال التي قام بها علماء الآثار بالتنقيب والاكتشافات للمباني الأثرية في الحضارات القديمة وخاصة اليونانية والرومانية .



    - ساعد على نقلها بين العامة الطبقة المثقفة ، ولكن ليس بأسلوب منهجي فأصبح التقليد السلبي هو السائد في تطبيق النماذج والمخلفات للحضارات القديمة .



    تأثير هذا الاتجاه على العمارة :-


    - ابتدأ المعماريون بعمل تصاميم تشابه مباني الحضارات القديمة ، مما أدى إلى ظهور حركة إحياء الطرز ، حيث بدأ يغلب الطراز الإغريقي والروماني ، ومدت ثقافتهم لتشمل الحضارات القديمة كالفرعونية ، والآسيوية ، وحضارة ما بين النهرين .


    - بدات تظهر فلسفة النظريات المعمارية التي تخص كل طراز عن طريق النقد ، مما أدى إلى نشوء معركة الطرز ونشأ نوعين من العمارة :

    1- العمارة الانتقائية ( التلقيطية ) Eclecticism

    - اعتمدت على أخذ عنصر من كل طراز واستخدامه في مبنى واحد ، مما افقد المبنى اسلوب الوحدة .

    - أساء هذا النوع للعمارة حيث أصبح المبنى عجيبا .

    - اعتبر استغلال سيئ لمفاهيم المباني التاريخية ، حيث ازداد جهل الناس في الثقافة المعمارية .


    2- العمارة الاستعراضية :


    وهي استخدام أحد الطرز القديمة ، وتقليده كما هو ولكن بمواد بناء جديدة .




    من أشهر المعماريون الذين مثلوا هذه الفترة :

    1- المعماري John Nash




    - أعاد تخطيط مدينة لندن على الطراز البابلي

    - صمم مبنى قاعة المدينة Town Hall وكان يحمل نفس الطراز ولا يزال المبنى مستخدم كمتحف في مدينة برايتون .



    2- المهندس هاوسمان Houseman

    - أعاد تخطيط مدينة باريس ، حيث قسمها شوارع رئيسية متقاطعة .

    - صاحب فكرة شارع البولفارد ..

    - صاحب نظرية نسبة ارتفاع المبنى إلى عرض الشارع .

    - هوجم كثيرا لهدمه المباني التراثية ، ومع ذلك طبقت أفكاره في معظم الدول الأوروبية ، وأعتبر من أعظم المخططين الحديثين .



    3- المعماري فيولت لا دوك Violet La Dock

    - كانت أفكاره عكس أفكار هاوسمن ، ونادى بالمحافظة على التراث القديم .

    - وضع أهم نظريات الترميم وصيانة المباني .

    - الاهتمام بالطراز القديم.

    - صاحب نظرية ” كل مبنيين متقابلين متشابهين ”
    ( تجاوب المباني مع بعضها البعض في الشارع الواحد )



    عبير العبير
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات: 16
    تاريخ التسجيل: 24/08/2011

    رد: تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    مُساهمة من طرف عبير العبير في الثلاثاء يناير 10, 2012 10:01 am

    بداية العمارة الحديثة


    ولدت العمارة الحديثة على أثر الثورة الصناعية ، وظهرت المتغيرات في مجال التقنيات وثقافات المجتمع وعلى العمارة أثرت في مجال التصميم المعماري والتخطيط الحضري .فظهرت الحاجة لتداخلها مع تغيرات أخرى تؤدي إلى نتيجة وتتحول إلى قاعدة :

    ” أن العمارة بدأت كمسار واضح في الفكر ثم التنفيذ والتطبيق ”.


    - كانت البداية في إنجلترا مع ظهور حركة ” الفنون والحرف ” Arts and Crafts Movement

    قادها المعماري William Morris




    وهو أول من وضع أسس ”New style“



    أهم أفكار الحركة :-

    - أكد مورس من خلال الحركة أن التعليم والفن ليس للأقلية ، وللمجتمع حق المشاركة والتمتع به .

    - تسليط الضوء على ظاهرة فقدان الإحساس بعنصر الوحدة في الأعمال الفنية .

    - أكد مورس على أن الفنون مرتبطة بالصناعة
    Industrial Arts ، وأنه لابد من التعايش مع الآلة ، وتسخيرها لخدمة الإنسان عن طريق عمل التصاميم الإبداعية وتنفيذها من قبل الحرفي ، وتقدم للآلة لعمل نسخ منها . وبذلك أبقوا على أهمية العامل الإنساني ، وتسخير الآلة تحت سيطرته

    - أكد مورس على ضرورة إحياء المبادئ الجمالية والروحية للعصور الوسطى ، والتي عمل على تطويرها مقابل الإنتقائية التي كان يتميز بها العصر.

    - فرأى في هذه المبادئ والقيم الارتباط الكبير بالمثل الاجتماعية والثقافية ، حيث يرجع الفضل له في ظهور المباني السكنية للإنسان العادي تحمل جوانب فنية .


    أمثلة :-

    يعتبر بيته السكني في منطقة Kent في إنجلترا ، والذي أشرف على تصميمه المعماري Philip Webb عام 1859 ، النموذج المثالي لمحاولة جديدة في تصميم المباني السكنية ، معتمدا على :

    - فكرة اللاتناظر في التكوين العام

    - إظهار التشكيل الخارجي للبيت كتعبير مباشر للاحتياجات الوظيفية

    - الاهتمام الكامل بالتفاصيل المعمارية والداخلية ، التي ساهم في تصميم الجزء الأكبر منها نفسه مورس .



















    كان للحركة أتباعها ومنهم Charles Ashbee والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . ، الذين آمنوا بأن الجذور الحقيقية للفن الأصيل المرتبط بالعمل الحرفي هي أساس الحضارة الإنسانية .

    - استطاع Ashbee تطوير عقيدة Morris مع حلول عام 1910 وأسس رابطة إتحاد الفنون والصناع .

    - أكدت هذه الأفكار وما صاحبها من إنتاج على أن بريطانيا هي المركز الحقيقي لولادة فكر فني يهدف إلى خلق أسلوب جديد نحو عمارة حديثة >

    - انتقلت الأضواء بعد مورس إلى كل من أوروبا وأمريكيا حيث ظهرت المحاولات الأولى في مجال تطوير الأسلوب الجديد ، وأصبحت ألمانيا مركز التقدم الحديث .

    عبير العبير
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات: 16
    تاريخ التسجيل: 24/08/2011

    رد: تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    مُساهمة من طرف عبير العبير في الثلاثاء يناير 10, 2012 10:10 am

    العمارة الإنشائية ( العمارة الحديدية)



    - أنشأها المهندسون الإنشائيون.

    - تعتبر عمارة المعارض .

    - ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر (1850) ، حيث اتجه أصحاب المصانع في أوروبا لتسويق منتجاتهم
    ظهرت العمارة الإنشائية مع انتشار حمى المعارض في أوروبا .

    - اعتمدت على مادة الحديد وذلك لسهولة الفك والتركيب .




    المعماري Van De Velde :-

    -بلجيكي الأصل

    -أكد على توظيف نمط التزيين والزخرفة ، الذي يمكن أن يعبر عنه الهيكل الإنشائي الذي يحقق ،

    النقاء ، المتعة ، الحماية

    -اعتبر أن العمارة الإنشائية هي النافذة التي ستفتح آفاقا واسعة للأسلوب الجديد .

    -عرف دور المهندس الإنشائي هو معماري ذلك العصر

    - أكد على مبدأ العقلانية الإنشائية ، وإظهار المواد المستخدمة في الإنتاج المعماري .



    أهم مميزات العمارة الإنشائية :-

    بني العديد من المعارض في أوروبا وخاصة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا
    ( الدول الصناعية ) في الفترة ما بين (1850 – 1870 ) ، وكان من أهم مميزات هذه المباني:

    - اعتمدت على المساحات الكبيرة من الزجاج ، وذلك لعدم توفر الكهرباء في تلك الفترة .

    -بدأ يظهر هذا الأسلوب في مباني غير المعارض مثل ، محطات سكك الحديد ، الجسور ، وغيرها من المباني العامة

    -المرونة في التصميم

    -كان من أهم مشاكل الحديد العادي الحاجة إلى الصيانة الدائمة حتى ظهر الحديد المجلفن ( Cast Iron) ،
    ومادة الفولاذ ( Steel ) ، اللذان يقاومان الصدأ .




    أمثلة:

    Crystal Palace




    من أهم المعارض التي أقيمت في تلك الفترة مبنى القصر البلوري ( Crystal Palace )
    فاز المصمم Joseph Paxton في المسابقة التي أجريت على هذا المعرض وأنشأ عام ( 1851- 1854)
    أنشأ المبنى من مادة الحديد والزجاج ، على هيئة قطار طويل يتوسطه قبة .
    تسبب في هدمه حريق عام 1938 ، وقد تم بناء معرض شبيها به في موقع آخر في مدينة لندن .











    برج إيفل :-


    صمم من قبل الإنشائي Gustav Eiffel عام 1889
    أراد أن يعبر من خلاله عن قوة الثورة الصناعية في فرنسا في تلك الفترة .
    وهو رمز لسمات الهيكل الإنشائي والصناعي في فرنسا
    تم رفضه واعتبروه غير ملائم في البداية













    العمارة الإنشائية في أميركا :-


    بدأت العمارة الإنشائية في الولايات المتحدة في مدينة شيكاغو وذلك بعد الحريق الذي قضى على ثلثي مبانيها التي كانت من مادة الخشب
    وبذلك بدأ بناء المساكن في هذه المدينة من مادة الحديد في عام 1870 ، مما أدى إلى نشوء مدرسة شيكاغو
    أسسها المعماري Louis Sullivan
    اعتمدت المدرسة على أفكار جديدة أهمها :


    - بدأ استخدام الكهرباء في المباني السكنية حيث تم اكتشاف المصعد الكهربائي ، واعتبوا من أهم نتائج الثورة الصناعية .

    -على أثر ذلك ظهرت المباني السكنية ذات الطوابق المتعددة ونظام الشقق .

    -استخدام مادة الحديد المغلف بالطوب أو الحجر في النظام الإنشائي ، بمقاطع T , I

    -كان سوليفان أول من استخدم فتحات الشبابيك من العمود للعمود في الواجهات نتيجة إظهار الهيكل الإنشائي .

    - في فترة متأخرة ظهرت مادة الألمنيوم كإطار للشبابيك .

    عبير العبير
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات: 16
    تاريخ التسجيل: 24/08/2011

    رد: تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    مُساهمة من طرف عبير العبير في الثلاثاء يناير 10, 2012 10:18 am

    نحو عمارة جديدة


    يمكن التعرف على تطور النظريات المعمارية في الاتجاه نحو عمارة جديدة من خلال تحليل لأهم أعمال أشهر المعماريون في تلك الفترة .



    أولا : الاتجاه في أمريكا


    ظهرت التوجهات الجديدة في العمارة الأمريكية خاصة من خلال مدرسة شيكاغو ، والتي كانت
    تضم مجموعة منم المعماريين الذين برزت أعمالهم في المدينة نفسها .
    شملت أعمالهم الإدارية والتجارية التي تم إنشائها ما بين 1875 – 1910 .



    حملت هذه المباني الخصائص التالية التي كان لها دورا كبيرا في إظهار الحداثة :
    -اعتمادها على مادة الحديد في تصميم الهيكل الإنشائي
    -التعبير الصادق للهيكل الإنشائي
    -التعبير المستقر للشكل ، واستخدام قواعد اللغة المعمارية النبيلة .
    من أهم المعماريون الذين برزوا في العمارة الأمريكية ،
    Louis Sullivan , Frank Lloyd Wright







    المعماري Louis Sullivan (1856-1924)









    -احد المساهمين في خلق حضارة العالم الجديد, الذين سلطوا الضوء على الشكلية الوظيفية للعمارة الحديثة المبكرة.

    -ابتكر لغة معمارية جديدة للهياكل البنائية العالمية مع تطوير الجانب الجمالي في الأبنية الممثلة بناطحات السحاب

    -اتخذ سوليفان لنفسه منهجا ليعتمد على مبدأ "الشكل يتبع الوظيفة" من خلال توظيف الاحتياجات الوظيفية و الهيكل الإنشائي مع التأكيد على إظهار الاتجاه العمودي في المبنى. بهذا يكون قد هجر التقسيم الأفقي الكلاسيكي للواجهات.

    -استخدم اللغة التاريخية في أعماله, خاصة في مجال توظيف العناصر التزينية في الواجهات معتمدا على شكل النباتات.




    أهم أعمال لويس سوليفان :



    1- مبنىWain Wright في سانت لويس عام1890-1891





    -ففي هذا المبنى تظهر العناصر الأساسية لمباني ناطحات السحاب وبإيقاع نظامي يعتمد على نظام منهجي في تقسيم الواجهة إلى ثلاثة أقسام رئيسية.


    -ويعتمد كل قسم على أسلوب التعبير عنها على نوع وظيفته





    القسم الأول:يضم المستوى الأول و الثاني و يشمل الفعاليات العامة كالبنوك و المحلات التجارية. وتم التعبير عنها بأسلوب يعتمد على الفتحات الواسعة ذات التوجه الأفقي.

    القسم الثاني: يضم المستويات المتكررة و التي تمثل المكاتب الإدارية, تم التعبير عنها بالنظام الإيقاعي المكرر الثابت, يعكس التعبير الشكلي الموحد مؤكدا على الاتجاه العمودي بأسلوب متناقض للقسم الأول

    القسم الثالث: فقد اعتبره سولفيان مرتبط بفاعلية المنشأ الإنشائية ذات الطبيعة الفسيولوجية فأطلق عليها اسم العلية attic حيث ينهي هذا القسم الطوابق المتكررة وأكد سوليفان على ضرورة توظيف قوة شكلية في عملية الإنهاء للمبنى





    2- مبنى غارنتي guaranty





    - في مدينة بافالو عام 1895

    - استطاع سوليفان تحقيق مبادئه في هذا المبنى و التي نادى بها من خلال توظيف هيكل المبنى الإنشائي بأسلوب تزيني يعكس الوظيفة






    3- مبنى كارسون بيري Carson Pirie





    -في شيكاغو 1904 يعتبر أهم المباني التي صممها سولفيان, فبدلا من التأكيد على العناصر الإنشائية العمودية, فقد وظف هيكل المبنى في تحديد ارتفاعات الطوابق كقاعدة لتكوين العام

    -يظهر في هذا المبنى أسلوب تعامل سولفيان مع كل من الطابق الأرضي و الأول من خلال استخدام عنصر التزيين المرتبط بأسلوب Art Nouveau , بعكس الطابق الأخير و الذي يعتبر كمؤشر لإنهاء المبنى باستخدام النوافذ المرتدة عن خط الكتلة من اجل إظهار صورة الإنهاء.

    - من هنا يظهر مدى ارتباط الهيكل الإنشائي كأسلوب في خلق التكوينات الفنية للواجهات.


    يتبع



    mody
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات: 54
    تاريخ التسجيل: 07/12/2011

    رد: تاريخ ونظريات العمارة المعاصرة

    مُساهمة من طرف mody في الثلاثاء يناير 10, 2012 1:43 pm

    مشكورة على المعلومات القيمة











      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 03, 2015 12:21 am